الدائرة المالية

نبذة عن الدائرة ( وصف مختصر للدائرة )

الدائرة المالية في المستشفى، هي الجهة التنفيذية المسؤولة عن جميع الأعمال المالية في المستشفى، وتتولى قبض أمواله و ومتابعة تحصيل إيراداتها الداخلية والخارجية ودفع الالتزامات المالية المترتبة عليه، وذلك طبقا لقانون المستشفى وأنظمته والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضاها على أن تراعى الأصول المحاسبية المتعارف عليها بما يتناسب مع طبيعة العمل في المستشفى وذلك حسب نص المادة (5) تعليمات الشؤون المالية في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي صادرة بمقتضى المادة (8/ ب/7) من قانون المستشفى رقم (16) سنة (1999).

القيم والاهداف

 أهدافنا

• المساهمة في تلبية الاحتياجات المالية المستقبلية للمستشفى بوضوح الموازنات التخطيطية وفقاً للمصادر المتاحة.

 • تحسين السيولة النقدية لاستدامة عمل المؤسسة.

 • الإسهام في إدارة المخاطر المالية.

 • ضبط الانفاق الجاري والرأسمالي بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للمستشفى.

 • توفير البيانات المحاسبية لأغراض اتخاذ القرارات الرشيدة.

 قيمنا •

 الالتزام بأعلى درجات الأمانة والنزاهة والشفافيةوالافصاح.

 • الالتزام بأخلاقيات العمل.

 • الإيمان بالاحترافية والمسؤولية.

 • العمل بروح الفريق.

الهيكل التنظيمي

المدير المالي

 المدير المالي في المستشفى مسؤول أمام المدير العام عن حسابات المستشفى ومعاملاته المالية والسجلات الخاصة به، والمحافظة على أموال المستشفى والتحقق من تطبيق أحكام هذه التعليمات وعليه بشكل خاص:

 1. الإشراف على مسك السجلات وتنظيم القيود المحاسبية بصورة صحيحة وفق القواعد المحاسبية المتعارف عليه.

 2. إعداد البيانات المالية الختامية أي الميزانية العمومية وحساب نتائج الأعمال والإيضاحات المتعلقة بهما وفقا لتعليمات المدير العام.

 3. إعداد مشروع موازنة المستشفى بالتعاون مع مديري الدوائر وذوي العلاقة وتقديمه إلى المدير العام في المواعيد المحددة.

 4. إعداد التقارير المالية الدورية.

 5. إعداد الدراسات المالية والإحصائية الشهرية والمتفرقة لتمكين الإدارة من اتخاذ القرارات ورسم السياسات وتقديم التوصيات للمجلس على أسس مالية سليمة.

 6. مراقبة تنفيذ الموازنة في المستشفى ومعالجة أسباب الانحراف بالتعاون مع الجهات المعنية فيه.

 7. المشاركة في وضع الموازنة التقديرية لدوائر وأقسام المستشفى المختلفة ومراقبة تنفيذ ومعالجة أسباب الانحراف بالتعاون مع مديري تلك الدوائر والأقسام.

 8. المشاركة في وضع سياسات التسعير والتسويق لخدمات المستشفى.

 9. إعداد الأسس المالية التنفيذية لكافة دوائر وأقسام المستشفى لإقرارها من المدير العام بما لا يتعارض مع أحكام القانون والأنظمة والتعليمات.

 10. الإشراف والرقابة على إجراءات محاسبة التكاليف.

الاقسام والشعب التابعة لدائرة المالية

شعبة المتابعة والأرشفة

 المسؤولة عن استلام المراسلات الداخلية والخارجية وارشفتها وتوزيعها على اقسام الدائرة

 1. قسم المحاسبة الإدارية.

 1. شعبة الموازنة: 

• المشاركة في إعداد موازنة المستشفى من خلال استقبال طلبات دوائر المستشفى لرصدها في الموازنة.

 • إعداد وتنظيم تسويات البنوك المختلفة التي يتعامل معها المستشفى ومطابقتها مع كشوفات البنوك شهرياً.

 • حجز طلبات الشراء الخاصة بمشتريات دوائر المستشفى ضمن المخصصات المرصودة لهذه الغايات بعد اقرار الموازنة وتفريغ بنودها على النظام المالي.

 • مراقبة سقف الحجز المالي واصدار التقرير الشهري بالمتبقي في كل ماده وعند الحاجة يتم ابلاغ المدير المالي بضرورة عمل المناقلات المالية اللازمة.

 • الاحتفاظ ومتابعة كفالات حسن التنفيذ وكفالات الصيانة المقدمة من العملاء الخاصة بمشتريات المستشفى وذلك بتمديدها او الافراج عنها حين انتهاء الغاية منها.

 • 2. شعبة التكاليف:

 • (تقوم بإعداد دراسات التكاليف (مراكز الكلف.

  • متابعة اعفاءات الديوان الملكي ورئاسة الوزراء وتصنيفها على نظام الارشفة.

 • مراقبة حركة الصندوق العام اليومية.

 3. شعبة التدقيق

 • تدقيق سندات تسجيل والصرف والقيد.

 • تدقيق الرواتب وبشكل شهري.

 • عمل الجرد الفجائي على الصندوق العام وكذلك الصناديق الفرعية.

 • تدقيق حركة الصندوق العام يومياً.

 • تدقيق المطالبات المالية الخاصة بالجهات المؤمنة لدى المستشفى.

 2. قسم الإيرادات ومحاسبة المرضى.

 1. شعبة محاسبة الإدخال:

 • التأكد من جميع الوثائق الثبوتية للمرضى المؤمنين وغير المؤمنين لمحاسبتهم كل حسب جهة التأمين المتعاقدة مع المستشفى أو النفقة الخاصة.

 • استقبال المرضى الداخليين وادخالهم الى اقسام المستشفى المختلفة وفقا للسياسات المعمول بها في المستشفى.

 • تخريج ومحاسبة وقبض المبالغ المطلوبة منهم واصدار الفواتير عند تخريجهم وفقا للسياسات المعمول بها في المستشفى.

 • تنظيم رديات المرضى.

 • تنظيم التعهدات والشيكات الخاصة بالمرضى.

 • تنظيم الاعمال الادارية الخاصة بالشعبة.

 2. شعبة محاسبة العيادات:

 • التأكد من جميع الوثائق الثبوتية للمرضى المؤمنين وغير المؤمنين لمحاسبتهم كل حسب جهة التأمين المتعاقدة مع المستشفى أو النفقة الخاصة.

 • استقبال مرضى العياداتحسب جهة تأمينهم وصدار الفواتير وقبض المبالغ المطلوبة من المرضىوفقا للسياسات المعمول بها في المستشفى.

 • توريد المبالغ المقبوضة الى الصندوق العام يومياً.

 3. شعبة الايرادات:

 • متابعة وقبض الإيرادات النقدية اليومية من امناء الصناديق الفرعية.

 • قبض الشيكات المتحصلة عن طريق شعبة التحصيل.

 • إعداد المطالبات الخاصة بعقود الإيجار والمرافق العامة وتسجيل القيود المالية.

 • قبض المبالغ الخاصة برسوم الطوابع والإحالات وثمن نسخ العطاءات المركزية واية مبالغ اخرى ناتجه عن عمل المستشفى.

 • إيداع النقد المتحصل بشكل يومي في البنك وتسجيل القيود المالية اللازمة.

 • تدقيق حركة الصندوق العام من قبل رئيس الشعبة ورئيس القسم وترسل إلى قسم التدقيق في الدائرة المالية لتدقيقها واعتمادها حسب الاصول.

 4. شعبة الاتفاقيات التأمينات:

 • حفظ الاتفاقيات الموقعة مع المستشفى ومذكرات التفاهم استنادا الى نص المادة (40) من الاحكام العامة بالفصل التاسع في التعليمات المالية التي تنص.

 • صياغة الاتفاقيات وبالتنسيق مع المستشار القانوني.

 • متابعة الاتفاقيات مع الجهات المتعاقدة مع المستشفى من حيث بنودها.

  • متابعة تواريخ انتهاء الاتفاقيات.

 • ادخال الاتفاقيات على النظام الطبي المحوسب (ISOFT)

. • التنسيق مع الدوائر ذات العلاقة والتي لها ارتباط بتلك الاتفاقيات.

 • متابعة تسعيرة المستشفى.

 • متابعة قائمة الادوية المعتمدة من وزارة الصحة.

 3. قسم الرواتب

 1. شعبة الرواتب.

 • ادخال العلاوات والاقتطاعات المتعلقة بالموظفين.

 • تجهيز سند صرف الرواتب.

 • تجهيز الأمانات التي تتعلق باقتطاعات الموظفين.

 • صرف مستحقات المستقيلين وعمل تسوية لأمورهم المالية.

 • تجهيز معاملات المستقيلين وتحويلها الى شعبة نهاية الخدمة والادخار.

 • اصدار كشوفات الضريبة.

 • احتساب التأمين الصحي للمستقيلين والذين يتمتعون بإجازة بدون راتب أو اعارة أو انتداب

 • متابعة الامور المالية التي لها علاقة بالضمان الاجتماعي.

 • مخاطبة الجهات والمؤسسات الرسمية بالأمور التي تتعلق برواتب ومكافآت العاملين بالمستشفى والالتزامات المالية المترتبة على الموظفين (النقابات المهنية، مؤسسة الاقراض الزراعي، تنمية أموال الأيتام. وغيرها)

 • مخاطبة البنوك بخصوص تحويلات الرواتب والالتزامات المترتبة على العاملين.

 2. شعبة المكافآت والعمل الإضافي:

 • صرف بدل العمل الاضافي للموظفين.

 • صرف جميع المكافآت للموظفين.

 • صرف مكافآت غير العاملين بالمستشفى.

 • صرف مكافأة بدل تدريب.

 • صرف رواتب العاملين بنظام المكافأة.

 3. شعبة الادخار ونهاية الخدمة:

 • صرف سلف ادخار للموظفين.

 • صرف مستحقات المستقيلين من المستشفى.

 • صرف 50% من صندوق الادخار للموظفين.

 • صرف 50% من صندوق نهاية الخدمة.

 • عمل قيود شهرية للبنوك (الفوائد).

 • قبض وتسوية الاشتراكات الشهرية للموظفين.

 • توزيع الفوائد على الموظفين.

 • صرف مكافآت نهاية الخدمة للعاملين المعينين بعد 1/1/2014.

 • صرف أمانات وزارة المالية الشهرية لصندوق الخدمة والادخار.

 4. شعبة محاسبة التأمين الصحي:

 • استلام وتدقيق مطالبات معالجات الموظفين ومنتفعيهم في المستشفى والمراكز الصحية التي لها ارتباط باتفاقيات مع المستشفى.

 • اقتطاع المستحقات المالية الشهرية من العاملين المؤمنين صحيا في المستشفى والمتابعة الشهرية لها.

 • استلام فواتير معالجات الموظفين في المستشفيات الخاصة من قبل دائرة الموارد البشرية وتحويلها للدوائر ذات الاختصاص.

 • استقبال فواتير وتدقيق معالجات الخاصة بالموظفين والحالات الطارئة وصرفها. • تبرئة ذمة المستقيلين من المستشفى فيما يخص معالجاتهم.

 • تسجيل القيود المحاسبية الخاصة بالتأمين الصحي على النظام المالي المحوسب.

 • التنسيق مع الدوائر ذات الاختصاص فيما يخص معالجات الموظفين ومنتفعيهم فيما يخص امور الحوسبة.

 4. قسم المطالبات والتحصيل

 1. شعبة المطالبات:

 • أعداد المطالبات المالية الشهرية لكافةجهات التامين المختلفة وإرسالها إلى ديوان الدائرة المالية ليتم إرسالها عبر البريد إلى جهات التأمين.

 • جمع كتب التغطية ونماذج شركات التأمين من شعبة محاسبة العيادات الخارجية ومحاسبة المرضى وفرزها حسب جهة التأمين وبشكل يومي لإعداد مطالبات مالية شهرية.

 • التأكد من تطبيق بنود الاتفاقية الموقعة مع المستشفى وجهات التأمين.

 • طباعة الفواتير حسب جهة التأمين وإرفاق النماذج وكتب التغطية الخاصة بها في نهاية كل شهر.

 • إعداد كشوفات (Excel Sheet)بالفواتير متضمنة أسماء المرضى والمبالغ وكافة المعلومات المطلوبة لجهات التأمين وإجراء الملخصات الخاصة بذلك.

 • تدقيق جميع المطالبات حسب الأصول وإرسالها إلى رئيس القسم لاعتمادها.

 • ترسل المطالبات المالية إلى شعبة التدقيق في قسم المحاسبة الادارية لتدقيقها واعتمادها.

 • تسجيل القيود المالية الخاصة بهذه المطالبات على النظام المالي.

 2. شعبة التحصيل:

 • متابعة مراسلات الدائرة لدى جهات التامين وتنظيمكشوفات ماليه تبين المحصل والمستحق غير المحصل.

 • بعد أن يتم إرسال المطالبات المالية إلى جهات التامين يتم متابعتها من قبل شعبة التحصيل لتحصليها.

 • يتم إيداع الشيكات المحصلة من جهات التأمين لدى الصندوق العام ليتم قبضها حسب الأصول وإيداعها في البنك.

 • تنظيم واعداد القيود المالية اللازمة.

 5. قسم النفقات

 1. شعبة النفقات.

 • تتولى هذه الشعبة صرف المستحقات المالية لأصحابها من شركات او اشخاص سواء تم طرحها عن طريق قسم العطاءات او لجنة المشتريات الفرعية اومن خلال طلبات الشراء او الشراء المباشر وفقا لصلاحيات الصرف المعمول بها حسب الانظمة والتعليمات.

  • تتولى هذه الشعبة صرف مستحقات المالية الاخرى (تأمينات مستردة، امانات رسوم وطوابع).

 • صرف سلف المهمات الرسمية والضيافة والشراء الداخلي والخارجي من خلال اصدار الشيكات وإصدار الحوالات والاعتمادات المستندية وتسديد الاشتراكات السنوية وإعداد المطالبات للعطاءات الممولة داخليا او خارجيا ومتابعتها.

 • طباعة جميع الشيكات الخاصة بسندات الصرف الواردة.

 2. شعبة الاتعاب الطبية.

 • احتساب اتعاب الاطباء وصرفها حسب الأصول وتصنيفها حسب جهات التأمين.

 • طباعة كشوفات مصنفة حسب الطبيب والجهة التي يتبع لها الطبيب.

 • تجهيز البيانات على كشوفات اكسل ومقارنتها مع النظام المحوسب.

 • توزيع الحصص الخاصة بالأتعاب الطبية على الاطباء والموظفين حسب التعليمات.

 • حفظ البيانات بملفات مبوبة لتسهيل الرجوع اليها.

 • تسليم المنجز من المعاملات لقسم التدقيق.

 • عمل التعديلات اللازمة بناء على كتب الدائرة الطبية.

 • متابعة الصلاحيات الطبية لأطباء الاختصاص.


متلقي الخدمة

الموظفين و المرضى و الشركات الموردة و جهات التأمين المتعاقدة مع المستشفى مثل الديوان الملكي العامر و رئاسة الوزراء و وزارة الصحة و الجامعات ... و المؤسسات الرسمية الأخرى

 

الدفع البنكي

الحوالات البنكية

CAIRO AMMAN BANK

Bank Name:

King Abdullah Hospital Branch

Branch:

King Abdullah University Hospital

Account Title:

CAABJOAM

Swift Code:

090003124346

A/c No:

JO26CAAB1301000000090003124346

IBAN No:

JOD

Currency:

 

·         اسم البنك: بنك القاهرة عمان

·         اسم الفرع:مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي

·         عملة الدفعالدينار الاردني.

·         رقم الحساب البنكي 090003124346:

·         رقم IBAN: JO26CAAB130100000009 0003124346

·         رقم CAABJOAM: SWIFT

 

-----------------------------------------------------------------------------

 

 

CAIRO AMMAN BANK

Bank Name:

King Abdullah Hospital Branch

Branch:

King Abdullah University Hospital

Account Title:

CAABJOAM

Swift Code:

090003424927

A/c No:

JO38CAAB1301000000090003424927

IBAN No:

USD

Currency:

 

·         اسم البنك: بنك القاهرة عمان

·         اسم الفرع:مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي

·         عملة الدفعالدولار الامريكي

·         رقم الحساب البنكي 090003424927:

·         رقم IBAN:  JO38CAAB1301000000090003424927

·         رقم CAABJOAM: SWIFT

 

 

 



معلومات الاتصال

 مدير الدائرة السيد: وليد علاونه

 هاتف: 027200600

 فرعي: 45013

JCIA
ISO 9001
HCAC
ISO 22000
مستشفى صديق الطفل / HCAC