دائرة أنظمة المعلومات

نبذة عن الدائرة ( وصف مختصر للدائرة )

توفر دائرة أنظمة المعلومات الخدمات الإلكترونية المحوسبة من البرمجيات والتطبيقات  الطبية والإدارية والمالية الجاهزة والمحوسبة من قبل الدائرة وتوفر اجهزة الحاسوب الرئيسية والطرفية والطابعات وملحقاتها و ما تحتاجه من بنية تحتية، بالإضافةً إلى تقديم خدمات الشبكة الداخلية السلكية واللاسلكية وخدمات الاتصالات عبر الهواتف الأرضية والخلوي والسجل الطبي والارشفة وحفظ الملفات وتسعى الدائرة إلى تقديم افضل  الخدمات من خلال اقسامها المختلفة

وهنا يجدر الذكر بعض المشاريع الفعالة التي قامت بها دائرة أنظمة المعلومات

·         تطبيق مستشفى الملك المؤسس: وهو تطبيق خاص بمراجعي المستشفى يمكنهم الحصول عليه من جوجل بلاي وابل ستور حيث يوفر هذا التطبيق الكثير من المزايا المفيدة للمرضى مثل حجز المواعيد من خلال التطبيق ، والاطلاع على الفحوصات المخبرية، والكثير الكثير من المزايا الأخرى

·         برنامج العطاءات الرمركزية: حيث حرصت دائرة أنظمة المعلومات على حوسبة جميع أعمال قسم العطاءات المركزية بما يتوائم مع الأنظمة والقوانين المعومل بها وبما يحقق الشفافية والسرعة المطلوبة لإنجاز العطاءات وطلبات الشراء

·         الموقع الرسمي للمستشفى : وهو نافذة المستشفى للمجتمع الخارجي ومن خلاله يتم نشر إعلانات العطاءات وطلبات الشراء وآخر الأخبار والأحداث بالمستشفى

·         نظام الأرشفة: حيث عملت دائرة أنظمة المعلومات على نظام ارشفة الكتروني للملفات القديمة وغير الفعالة وذلك للحفاظ عليها ولنوفير المساحة ولمواكبة التطور.

·         نظام التعلم الإلكتروني: وهو نظام محوسب خاص بالموظفين يهدف الى تعليم وتطوير الموظفين بشكل دوري كل حسب تخصص

·         نظام الكفايات الوظيفية: تم حوسبة هذا النظام لاختبار الكفايات الوظيفة لدى الكادر الطبي بالمستشفى وذلك للمساعدة في إعادة التدريب والتقييم للموظفين

 


اهداف الدائرة

  1. ايجاد حلول الكترونية لمساعدة دوائر المستشفى في اداء عملها بكفاءة عالية.
  2. العمل على ديمومة عمل البرامج الإلكترونية.
  3. مواكبة التطور المستمر بقطاع تكنولوجيا المعلومات.
  4. تسهيل مهمة الباحثين وفقاً للضوابط والسياسات والتعليمات المعمول بها في المستشفى.
  5. إعداد وتزويد الجهات الطالبة بالبيانات والمعلومات والتقارير وفقاً لما تحدده السياسات والتعليمات.
  6. استخراج البيانات المحوسبة المطلوبة من جهات من داخل المستشفى وخارجه وفقاً لما تحدده السياسات والتعليمات المعمول بها.
  7. المحافظة على ديمومة عمل الاجهزة وملحقاتها والتطبيقات.

 

الاقسام والشعب التابعة للدائرة

أولا :المكتبة الالكترونية

ثانياً: قسم البرمجة والتطبيقات

 ويضم الشعب التاليـة:

  • شعبة برمجيات الانترنت 
  • شعبة قواعد البيانات
  • شعبة التطبيقات الإدارية
  • شعبة الدراسات والأبحاث

 ثالثاً: قسم الدعم الفني والبنية التحتية.

ويضم الشعب التالية:

  • شعبة الدعم الفني
  • شعبةالاتصالات
  • شعبة تطبيقات الحواسيب الشخصية
  • شعبة الأنظمة المركزية والشبكات

رابعا: قسم السجلات الطبية

ويضم الشعب التاليـة:

  • شعبة المواعد
  • شعبة السجلات الطبية
  • شعبة الادخال
  • شعبة كتبة قاعات
  • شعبة الاحصاء
  • شعبة الارشفة

 

متلقي الخدمة

يتم تقديم الخدمات المحوسبة لجميع العاملين في المستشفى من كوادر طبية و إدارية كما و يتم تقديم الخدمات للمرضى و الزوار و لجميع شركاء المستشفى من وزارات و دوائر حكومية و شركات.

 

المهام المنجزة للدائرة

  1. تطوير أنظمة خدمات الموظفين .
  2. استكمال عمل الشبكة اللاسلكية للبيانات والانترنت (WI-FI)وتشغيلها لشبك الأجهزة الطبية و غير الطبيةالمختلفة.
  3. تحديث اجهزة الشبكة الرئيسية.
  4. استحداث التطبيقات الذكية لمواكبة التطورات ولتمكين الموظفين من اداء اعمالهم بسهولة ويسر.
  5. استحداث التطبيقات الذكية لمتلقي الخدمة (المرضى و المراجعين).
  6. تحديث اجهزة الصيدليات وزيادة عددها مما انعكس على واقع العمل في الصيدليات الرئيسية.


معلومات الاتصال

مدير دائرة أنظمة الملعلومات 

المهندس انس مطالقة

هاتف: 027200600

فرعي: 45045



JCIA
ISO 9001
HCAC
ISO 22000
مستشفى صديق الطفل / HCAC