الإدارة العامة

الإدارة العامة

هي عصب المستشفى ومركز القيادة لكافة العمليات حيث يتواجد فيها المكتب التنفيذي للمستشفى يتولى المهام التالية:

 

أ- المشاركة الفاعلة في الإدارة والتخطيط لتحقيق المستوى الأمثل لنوعية الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى من خلال وضع الخطط السنوية والاستراتيجية لعمل المستشفى والتأكد من تنفيذ الإجراءات والتعليمات اللازمة لادارة شؤون المستشفى الادارية والمالية والطبية والفنية والتنسيق بين الوحدات التنظيمية لتحقيق التكامل فيما بينها كذلك اعداد الموازنات  وجدول التشكيلات السنوي ورفعهما لمجلس الادارة لاقرارهما.

ب- دعم إستخدام التكنولوجيا والمشاركة الفاعلة في إدارة الموارد البشرية .

ج- العمل على تعزيز التعاون مع كافة القطاعات الطبية والاكاديمية ذات العلاقة على المستوى المحلي والعربي والدوليوتبادل الخبرات.

ويتألف المكتب التنفيذي من المدير العام رئيسا وعضوية كل من نواب المدير ومساعديه ومديري الدوائر واثنين من ذوي الخبرة يعينهما مجلس الادارة.

 

ويتولى الأستاذ الدكتور خلدون بشايرة حاليا رئاسة المكتب التنفيذي كونه مديرا عاما للمستشفى ويمكن التواصل من خلال الاتصال على الرقم   0096227200600   فرعي 45001 .

 

الأقسام والشعب التابعة للإدارة العامة

1-مركز التدريب والإستشارات

تم تأسيس مركز التدريب والإستشارات في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي واطلاقه في شهر آذار من عام 2017 لخدمة المجتمعين المحلي والدولي وذلك لزيادة الوعي حول اهمية الإلتزام بالقيم الجوهريه العامه ومدى تأثير ذلك على بيئه العمل بين الموظفين ، وتطوير المهارات والقدرات الفنيه المرتبطه بشكل وثيق بالجانب العملي او التطبيقي للعمل، ومن الأمثله على هذه المهارات تدريب السجلات الطبيه وإدارى المستشفيات والصيانه والتغذيه....الخ . والدورات التدريبيه التي يطلقها المركز بكافة التخصصات الطبيه والتمريضيه وغيرها بكوادر محليه من اطباء وممرضين وإداريين وفنيين من ابناء المستشفى بالتعاون كذلك مع المجتمع المحلي.

 ويعتبر المركز من المراكز التي تقدم خدمتها للمجتمع في كافة المجالات بالإستعانه بما يقارب 1200 طبيب وعدد من المدربين الأكفاء من موظفي المستشفى واطباء وخبراء من داخل المستشفى وخارجها ممن هم على علم ودرايه تامه بحاجات المجتمع التدريبيه والبحثيه.

 كما يستعين المركز في تطوير ومراجعة كافة الخطط التدريبيه والبرامج والدراسات والإستشارات بمجلس اداره يضم نخبه من ذوي الكفاءه والخبره.

 •المهام والمسؤوليات:

1- تأهيل وتدريب الكوادر البشريه في مختلف القطاعات المجتمع من خلال اعداد وتنفيذ البرامج التدريبيه في مختلف المجالات للوصول الى اعلى درجه من الكفاءه والفعاليه لتحقيق التغير الإيجابي المنشود للفرد.

 2- تقديم الإستشارات الفنيه والإداريه والخدمات التدريبيه وذلك لتلبية احتيجات المجتمع المحلي في القطاعين العام والخاص.

 3- ربط المستشفى مع المجتمع المحلي عن طريق الدورات العلميه والتدريبيه التي تعقد مع المؤسسات والقطاعات والمراكز العامه والخاصه وذلك للمساهمه في اتطوير الشامله لبناء مجتمع متطور في مختلف المجالات .

 4- عقد الإتفاقيات وبناء الشراكات بين مركز التدريب والإستشارات في المستشفى والمراكز والمؤسسات الأكاديميات العامه والخاصه.

 5- الإرتقاء ببرامج التدريب والدورات لخدمة المجتمع المحلي وتنمية القدرات والخبرات العلميه والمهنيه وتحسين ادائها.

 6- تحديد الإحتياجات التدريبيه في المؤسسات والمراكز العامه والخاصه واحتياجات سوق العمل من خلال البرامج والدورات التدريبيه التي يعقدها المركز.


2-قسم العلاقات العامه والتسويق

 هو عبارة عن حلقة الوصل التي تربط بين المستشفى وجمهورها الداخلي والخارجي، وتعمل على زيادة التقدم التقني، وبالأخص في وسائل الإعلام المختلفة، فهو يمتلك دور أساسي في زيادة فعالية دور الإعلام في المجتمع. من أجل تحقيق أهداف المؤسسة، مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية وقوانين وسياسات االمستشفى مع تقديم كافة السبل للمراجعين وزوار المستشفى حيث تعتبر الدليل الحسي لمتلقي الخدمه.

 •المهام والمسؤوليات:

 1- متابعة شكاوي واقتراحات المرضى مع الإداره والدوائر المختلفه والرد عليها حسب السياسه المتبعه.

 2- خدمة المرضى العرب والأجانب وحجز المواعيد لهم.

 3- أدارة صفحات التواصل الإجتماعي وغيرها وتنقيحها بالمعلومات ونشرها.

 4- الإجابه على جميع استفسارات المراجعين وتوجيههم من خلال مكتب شؤون المرضى.

 5- تنظيم عملية استقبال الوفود الشخصيه والرسميه ومرافقتهم.

 6- حلقة الوصل بين المرضى والأطباء في العيادات الخارجيه والسجلات الطبيه ومحاسبة المرضى.

 7- المشاركه وتنسيق وتنظيم المؤتمرات والندوات المحليه والدوليه والإشراف على اقامة الإحتفالات الرسميه.

 8- اقامة فعاليات اليوم الطبي المجاني في العديد من مناطق المملكه.

 9- الإشراف الفني والإداري على قاعات المستشفى وترتيب وتنظيم جداول محاضرات الطلبه بالتنسيق مع كلية الطب.


3-قسم العطاءات

 هو احدى الاقسام التابعة لدائرة الادارة العامة حيث يتولى القسم مسؤولية حفظ القيود والسجلات والملفات الخاصة بأعمال لجان الشراء وبالعطاءات والمعاملات المتعلقة بها وتدقيق نماذج العطاءات والإعلانات العائدة لها والتأكد من مددها وتدقيق مرفقاتها ونشر تلك الإعلانات ومتابعتها والتحقق من نشرها قبل فتح العطاءات، وتنفيذ قرارات لجان الشراء ومتابعتها.


4-قسم الأمن

 من أقسام الاداره العامه ويتكون من شعبتين :- 

 1- شعبة الأمن:

تقدم خدمات الامن عن طريق شراء خدمات من شركة أمن وحمايه وعدد أفراد الأمن (90) فرد ومدير مشروع موزعين على جميع مرافق المستشفى الداخليه والخارجيه وعلى مدار (24) ساعه وبنظام الورديات .

 2- شعبة السيطره والمراقبه الالكترونيه .

تعمل على مدار (24) ساعه وبنظام الورديات ونعمل حسب سياسه آليه المراقبه بواسطة الكاميرات.

 حيثُ يقوم مراقبي الكاميرات بمراقبة جميع الشاشات وتسجيل الاحداث على نموذج خاص ويتم الاحتفاظ ب CD في حال الحوادث لتقديمها للجهات المختصه عند الطلب .

  المهام والمسؤوليات:

 1- التقيد التام في توقيتات الدوام الرسمي .

 2- الالتزام بالزي الرسمي للشركة.

 3- التاكد من ادامه السجلات ومن عمل المهمات في الموقع والتاكد من صلاحية عمل التصاريح بكل أنواعها .

 4- الالتزام في منطة العمل حسب التعليمات لكل موظف أمن .

 5- تفقد أجهزة الاتصال والمهمات كل ورديه على نموذج تفقد المهمات .

 6- عمل الجولات اللازمه داخل الموقع وتفقد مبنى الاداره العامه والمستودعات والطوابق والمداخل والمخارج والاشخاص الغير مصرح لهم والتاكد من الاشياء التي تثير الشبهه والشك وأتخاذ الاجراء اللازم .

 7- عمل الجولات الخارجية وتفقد الثغرات الامنيه والحركات التي تثير الشبه والشك على الشارع الارئيسي .

 8- أتخاذ الاجراءات اللازمه بحق كل من يخالف التعليمات أو الاهمال أو الاساءه وعدم الانضباط في العمل وعدم التحيز لاي موظف كان ومعاملة الجميع بالسواسيه والعدل .

 9- العمل بروح الفريق ورفع المعنويات والتعاون مع الزملاء والمسؤولين لما يحقق مصلحة العمل .

 10- التعامل بأسلوب لبق مع الاخرين واعطاء صورة حسنه عن الأمن .

 11- معرفة واجبات العمل الموكله لكل فرد أمن .

 12- التفاعل مع التعامل مع العمل والتطور والابداع والعمل باحترافيه عالية وعكس صوره حضاريه عن المستشفى .

 13- وضع رئيس قسم الامن او من ينوبه بصورة الاحداث أول بأول وكتابة التقارير اللازمة بذلك .

 14- الابلاغ عن اي حادث او عمل خطير فوراً وبدون تأخير .

 15- التخطيط للعمل في كل وردية لما يخدم مصلحة العمل .

 16- التعامل بمسؤولية مع الامور الطارئه وحسب مصلحة العمل .

 17- الصدق والامانه والاخلاص أثناء العمل .

 18- المساهمه في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء واطفاء الاناره .

 19- المحافظه على جميع الممتلكات داخل المستشفى العامة والخاصه .


5- قسم تحسين الجودة

هو قسم اداري فني متعدد التخصصات يتبع مباشرة لمدير عام المستشفى.ويقوم بعمله من خلال قيادة جميع الأنشطة المتعلقة بتحديد وقياس التحسين المستمر للجودة والأداء على مستوى المستشفى، والتأكد من أن المستشفى يقدم أعلى مستوى من الرعاية لمرضاه،ومراقبة وتقييم أداء المستشفى ،وتثقيف الموظفين وتطوير وتنفيذ السياسات والإجراءات التي تعزز جودة الرعاية، وضمان الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها وتوثيق السجلات الطبية ومعايير الاعتماد، وتقليل الأخطاء الطبية، وتحسين رضا العملاء، وتطبيق برنامج شامل للمكافحة والوقاية من العدوى، وحماية الأرواح والممتلكات ، والسيطرة على ومنع المخاطر المهنية ، وتحسين بيئة العمل، والعمل معًا مع دوائر وأقسام المستشفى باستخدام أفضل التقنيات.

 •مهام ومسؤوليات قسم تحسين الجودة:

1- وضع السياسات والإجراءات والخطط المطلوبة للإدارة.

2-توجيه ومراقبة عملية إدارة الوثائق والسجلات الطبية.

3- تدريب الموظفين على استخدام مبادئ ومنهجية تحسين الأداء.

 4-التشاور والاتصال بشأن قضايا تحسين الأداء.

 5-جمع البيانات وتحليلها واستخدامها للتحسين.

 6-استخدام مقاييس النتائج والمؤشرات السريرية والإدارية

 7-تسهيل مشاريع وفرق تحسين الأداء.

 8-تطوير وصيانة نظام التتبع لمشاريع تحسين الأداء.

 9-تسهيل تطوير نظام مناسب لإدارة المخاطر للمستشفى.

 10-تطوير إجراءات الحوادث شديدة الخطورة والتحقيق فيه.

 11-الدعم والتنسيق الإداري للجنة الجودة وسلامة المرضى.

 12-دعم أنشطة الإعداد والجاهزية المستمرة للاعتماديات الدولية والوطنية.

 13-تسهيل تطوير نظام للقياس العلمي والمنهجي والروتيني

 14-تصورات المريض والأسرة للرعاية التي يتلقونها.

 15-تتبع مقاييس رضاالعملاء.

 16-تطبيق برنامج شامل للمكافحة والوقائية من العدوى للحد من مخاطر العدوى المتوطنة والوبائية المكتسبة في المستشفيات 

 17-الحد من مخاطر انتقال المرض وضمان حماية المرضى والزوار والعاملين في مجال الرعاية الصحية ضد العدوى.

 18-التوصية بممارسات الحد من المخاطر من خلال دمج مبادئ مكافحة العدوى في جميع معايير ممارسات تقديم الخدمات الطبية.

 19-تقديم التغذية الراجعة للأطباء ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين حول ممارسات ضبط العدوى الفضلى.

 20-منع انتشار مسببات الأمراض المحمولة في بيئة المستشفى.

 21-حماية الأرواح البشرية , والممتلكات ، وتحسين بيئة العمل.

 22-تطبيق الأنظمة والاجراءات الخاصة بمنع أو تقليل وقوع المخاطر المهنية والحد من إصابات العمل و دعم وتعزيزكلٍ من: برنامج ادارة السلامة والصحة المهنية، وبرنامج عافية ورفاهية العاملين، كذلك برنامج ادارة العنف في بيئة العمل، و دعم وتعزيز برنامج التلاؤم)الإرغونومي(.


3-شعبة الصحه المهنيه

 شعبة الصحة المهنية هي من الشعب التي ترتبط في عملها بشكل مباشر مع المدير العام والذي هو من يترأس لجنة السلامة العامة، يأتي ذلك تحقيقاً لمتطلبات تشريعات السلامة والصحة المهنية لاعطاء ميزة القوة والسلطة في القرارات التي ترتبط مباشرة بسلامة وصحة الموظفين. لقد دأبت الصحة المهنية منذ انشائها في م.الملك المؤسس على الاهتمام المباشر بسلامة وصحة الموظفين وذلك من خلال توفير بيئة العمل الآمنة, وتقييم المخاطر المهنية والسيطرة عليها, والحد من حوادث واصابات العمل داخل المستشفى. تتبع هذه الشعبة وحسب الهيكل التنظيمي المحدث لعام 2023-2024 الى قسم تحسين الجودة في الادارة العامة.

 • المهام والمسؤوليات

1- العمل على تعزيز تدابير السلامة والصحة المهنية بتطبيق جميع التشريعات والأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة فيما يخص أمور السلامة والصحة المهنية, بالاضافة الى تطبيق المعايير الوطنية والدولية بنسبة 100%.

 2- وضع برنامج وخطة عمل خاصة بأمور السلامة والصحة المهنية بشكل سنوي وربط مخصصاتها مع الموازنة العامة والخطة الاستراتيجية للمستشفى.

 3- متابعة اجراء المسح التفصيلي لمخاطر بيئة العمل واجراء القياسات البيئية، وبناءً على النتائج...يتم اعداد الدراسات والبحوث التي تعزز مستوى السلامة والصحة المهنية، مع تطبيق وتنفيذ الاجراءات اللازمة لضمان بيئة العمل الآمنة بعد هذه الفحوصات.

 4- تعريف الموظفين وشاغلي المستشفى بمفهوم نظام ادارة السلامة والصحة المهنية من خلال التدريب للكوادر في الفترة التحضيرية لاستلام الوظيفة، ومن خلال التدريب الدوري للموظفين الذين هم على رأس عملهم وعند الحاجة.

 5- المشاركة في حملات التوعية الخاصة بسلامة وصحة الموظفين بالتعاون مع الادارة العامة ، حيث يتم اشراك الطلاب من كافة الجامعات والمتدربين ومركز الاميرة هيا ومركز الدراسات الدوائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ببرامج التوعية والارشاد الخاصة بالسلامة والصحة المهنية في المستشفى.

6- المراجعة الدورية لخطط وسياسات السلامة والصحة المهنية بما يتوافق مع التشريعات والأنظمة والقوانين والمعايير, ومتابعة مستوى نجاح برنامج السلامة والصحة المهنية من خلال مؤشرات القياس بالتعاون مع كل من: قسم تحسين الجودة , قسم التدريب والتطوير دائرة الموارد البشرية , قسم التدريب الطبي الدائرة الطبية .

 7- اجراء الدراسات ومشاريع التحسين الخاصة ببيئة العمل بناء على نتائج التفتيش المهني والقياسات البيئية ومشاركة الموظفين الفاعلة من خلال أرائهم واقتراحاتهم وملاحظاتهم " متابعة مشروع التحسين الخاص بالسيطرة على تراكيز أبخرة مادة الفورمالين والزايلين ضمن المواصفات والمقاييس في مختبر الباثولوجي".

 8- متابعة مؤشرات الأداء وتحليلها والمشاركة في وضع الاجراءات التصحيحية والتوصيات الخاصة بالنتائج.

 

مركز التدريب والاستشارات                               فرعي  69999

قسم العلاقات العامة                                         فرعي  45105

قسم العطاءات المركزية                                    فرعي  45017

قسم الامن                                                     فرعي  45300

قسم تحسين الجودة                                         فرعي  45020

المكتب القانوني                                              فرعي  41350

شعبة الصحة المهنية                                        فرعي 40888




JCIA
ISO 9001
HCAC
ISO 22000
مستشفى صديق الطفل / HCAC