دائرة الموارد البشرية

نبذة عن الدائرة ( وصف مختصر للدائرة )

 هي الدائرة التي تعنى  بادارة وتوجية العنصر البشري في المستشفى من خلال توفير الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على العمل حسب متطلبات وضرورة العمل والخطة الاستراتيجية للمستشفى  ورسالتة , وتقوم بادارة شؤون الكوادر البشرية  ومتابعة كافة الاجراءات المتعلقة بهم من تاريخ الاستقطاب والتعيين  ولغاية تاريخ انتهاء الخدمة وذلك حسب الانظمة والتعليمات، وايجاد بئية محفزة للعمل والابداع  وتطوير قدراتهم ورفع كفاءتهم بتدريبهم وتأهيلهم باستمرار من اجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المستشفى وتحسينها,والمشاركة في وضع سياسات الموارد البشرية وتطوير الاستراتيجيات والانظمة والبرامج المتضمنه جميع عمليات الموارد البشرية وتطبيقها بكفاءة

 

موقع الدائرة:-

 تقع دائرة الموارد البشرية في الطابق الأول( المدخل الرئيسي للمستشفى).

 

ساعات العمل:-

تعمل الدائرة خلال ساعات الدوام الرسمية وذلك من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة مساءً وذلك أيام الدوام الرسمية من الأحد إلى الخميس.

 

المستفيدون من خدمات الدائرة:-

تقدم الدائرة خدماتها إلى كافة العاملين في المستشفى والمستقيلين وكذلك إلى دوائر المستشفى والمتدربين,كما تتعامل مع المؤسسات الحكومية والصحية والجامعات والمستشفيات والسفارات  في تبادل المعلومات، كما توفر الإحصائيات للمؤسسات الرسمية عند طلبها.

 


اقسام الدائرة ومهامها

·    مكتب مدير الدائرة :

1 -السكرتيرة

2 - موظفي مكتب المراسلات الواردة والصادرة من والى الدائرة والتي يقوم بها موظفي المكتب بعد تسجيلها وارشفتها الكترونياً وورقياً وتوزيعها حسب الاصول.


·        شعبة الاستقطاب والتوظيف

 تتولى هذه الشعبة مسؤولية توفير الكوادر البشرية المؤهلة لمختلف دوائر وأقسام المستشفى من خلال تعبئة الشواغر المطلوبة وذلك عن طريق ديوان الخدمة المدنية أو الإعلان عن هذه الوظائف الغير متوفرة في مخزون ديوان الخدمة المدنية واستقبال طلبات التوظيف وتحضيرها لإجراء الامتحان الكتابي والمقابلة ومن ثم اختيار الاكفاء ضمن جو من العدالة والشفافية وحسب أسس الاختيار والتعيين المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية و المستشفى، كما تقوم بالتحقق من المؤهلات العلمية والرخص للمتقدمين لإشغال وظائف في المستشفى.

 

قسم شؤون العاملين

يتولى قسم شؤون العاملين المهام التالية:

1.   تنفيذ جميع الاجراءات والقرارات الصادرة للموظفين من تاريخ تعينيهم لتاريخ انتهاء عملهم في المستشفى حسب الانظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بشؤون الموظفين.

2.  تنفيذ جميع القرارات الصادرة المتعلقة بالموارد البشرية كالترفيع والزيادات السنوية والتصنيف والتثبيت وتجديد العقود  والمكافآت والحوافز والتعويضات والنقل الداخلي واالانتداب واإلاعارة والتكليف وإلاجازات واإلاجراءات والعقوبات التأديبيةوإنهاء الخدمات.

3- تقديم الخدمات للعاملين من حيث(اجراءات التعيين,التامين الصحي,الضمان الاجتماعي,المكافات والتعويضات والعلاوات والخدمات الاخرى)

4.  اصدار التقارير المطلوبة لمدير الدائرة لإعداد جداول تشكيلات الوظائف واستحداث شواغر الوظائف الجديدة بما يتناسب مع رسالة المستشفى  لتلبية احتياجات المستشفى  من خلال توفير كوادر بشرية مؤهلة .

5.     العمل على توفير المعلومات الخاصة بالموظفين من خلال قاعدة بيانات الكترونية وتحديثها.

6.اتخاذ الإجراءات الخاصة بالتغيرات التي تطرأ على موظفي المستشفى ومتابعتها، وتعميم قراراتها الإدارية، اعتبارا من تاريخ الاستقطاب وحتى نهاية الخدمة.

8 –متابعة تقييم الاداء السنوي  للموظفين وتطبيق الانظمة والتعليمات الخاصة بالتقييم.


ويضم هذا القسم الشعب التالية:

 

·        شعبة خدمات العاملين:

تتولى شعبة خدمات العاملين مسؤولية تطبيق  الانظمة والتعليمات الخاصةبالتأمين الصحي على جميع العاملين في المستشفى والأطباء المقيمين والمنتفعين معهم وتقوم على إدارته، كما تتولى متابعة الإجراءات الخاصة بالإجازات السنوية و المرضية وإصابات العمل وتطبيق أحكام قانون الضمان الاجتماعي.

 ·        شعبة العاملين للوظائف الفنية  الإدارية

 ·        شعبة شؤون التمريض

تقوم هذه الشعب على استكمال إجراءات التعيين لجميع الوظائف ومتابعة الأوضاع الوظيفية للعاملين والتأكد من تطبيق أحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المستشفى فيما يتعلق بمعلوماتهم الوظيفية وترقيتهم وانتدابهم وإعارتهم وتحديد رواتبهم وعلاواتهم وحوافزهم واشتراكاتهم في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي ومراجعة أداء الموظفين وانتهاء خدماتهم باستخدام آليات عمل متطورة وإجراءات مبسطة تساعدها على استثمار الطاقات البشرية لديها في تحقيق أهدافها في ضوء الإمكانات المتاحة والاستفادة من التقنيات الحاسوبية في تنفيذ المهام والمسؤوليات في أقل وقت ممكن واستكمال إجراءات إنهاء خدماتهم،  وقد تم في هذا العام مراجعة الملفات الوظيفية للموظفين وإعادة ترتيبها بما يتناسب ومعايير الاعتماد الدولي.


تقوم هذه الشعب على استكمال إجراءات التعيين لجميع الوظائف ومتابعة الأوضاع الوظيفية للعاملين والتأكد من تطبيق أحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المستشفى فيما يتعلق بمعلوماتهم الوظيفية وترقيتهم وانتدابهم وإعارتهم وتحديد رواتبهم وعلاواتهم وحوافزهم واشتراكاتهم في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي ومراجعة أداء الموظفين وانتهاء خدماتهم باستخدام آليات عمل متطورة وإجراءات مبسطة تساعدها على استثمار الطاقات البشرية لديها في تحقيق أهدافها في ضوء الإمكانات المتاحة والاستفادة من التقنيات الحاسوبية في تنفيذ المهام والمسؤوليات في أقل وقت ممكن واستكمال إجراءات إنهاء خدماتهم،  وقد تم في هذا العام مراجعة الملفات الوظيفية للموظفين وإعادة ترتيبها بما يتناسب ومعايير الاعتماد الدولي.

قسم التدريب والتطوير والتخطيط

يتولى قسم التدريب والتطوير والتخطيط المهام التالية:

1-اعداد دراسة تحليل تحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية لموظفي المستشفى.

2-اعداد الخطة التدريبية لموظفي المستشفى وتعميمها والعمل على تنفيذها.

3-التنسيق والاشراف على برامج التوجيه والارشاد للموظفين الجددواعطاء ورشة لتعريف الموظفين الجدد بطبيعة عملهم واوجباتهم وحقوقهم .

3- تنفيذ الاجراءات اللازمة لمشاركة الموظفين في الدورات التدريبية وكافة نشاطاتهم الداخلية والخارجية، حسب الخطة التدريبية لموظفي المستشفى.

 5. التنسيق وتنفيذ جميع اجراءات تدريب طلبة المؤسسات التعليمية في المستشفى.

 6. متابعة اوضاع الاطباء المقيمين واطباء الامتياز من تاريخ مباشرتهم وحتى انتهاء تدريبهم.

 7 - التنسيق وتنفيذ جميع اجراءات تدريب طالبي التدريب من التخصصات الادارية والفنية من غير طلبة الجامعات.

 8 - التنفيذ والمتابعة المستمرةعلى مجموعة الاوصاف الوظيفية لمختلف الوظائف في المستشفى.

 9 - التنسيق مع المتطوعين في المجال التدريبي، والاشراف على البرامج التدريبية المقدمة من المتطوعين ذوي الخبرة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 10- اصدار وتدقيق شهادات التدريب للطلبة المتدربين في المستشفى(اطباء مقيمين ,امتياز, متدربين مقابل رسوم). 11–متابعة جميع اوضاع اطباء الاختصاص من تاريخ مباشرتهم (صلاحياتهم ,اجازاتهم ,دوراتهم, مزاولاتهم .....الخ) وحتى تاريخ انتهاء عملهم في المستشفى.

 12–المتابعة والتنسيق مع الدائرة الطبية لطلب اطباء الاختصاص والاعلان وتنفيذ جميع اجراءات التعيين حسب الانظمة والتعليمات من تاريخ الاعلان وحتى تاريخ مباشرتهم ومتابعة اعطاءهم الصلاحيات الطبية وتقايمهم السنوية وجميع اوضاعهم وحتى تاريخ انتهاء عملهم في المستشفى.

 13 - المتابعة والتنسيق مع الدائرة الطبية للاعلان عن برامج التدريب المطلوبة وتنفيذ جميع الاجراءات الخاصة بالتدريب ومتابعة اوضاهم كافة.

ويضم القسم الشعب التالية:

 • شعبة تدريب وتطوير الموارد البشرية

 تهتم بتدريب الموظفين بالوظائف الإدارية والفنية، والإشراف على خطط التدريب وخطط إعداد العاملين الجدد لرفع مستوى الأداء والكفاءة الإنتاجية، ومتابعة احتياجات الموظفين ومتابعة تقاييمهم، وتقديم الدراسات والاقتراحات التي من شأنها تعزيز وتحفيز العاملين للأداء الأفضل.

 • شعبة شؤون الاطباء وتدريب الطلبة

 تهتم بمتابعة أوضاع أطباء الإختصاص والأطباء المقيمين وأطباء الامتياز والتحقق من مؤهلاتهم العلمية والرخص ومتابعة تدريب الطلبة الخريجين من الجامعات والكليات الأردنية ومتابعة الاتفاقيات المبرمة مع الجهات التدريبية المختلفة. تهتم بمتابعة أوضاع أطباء الإختصاص والأطباء المقيمين وأطباء الامتياز والتحقق من مؤهلاتهم العلمية والرخص ومتابعة تدريب الطلبة الخريجين من الجامعات والكليات الأردنية ومتابعة الاتفاقيات المبرمة مع الجهات التدريبية المختلفة.

برامج التدريب في المستشفى

 تماشيا مع رؤية ورسالة المستشفى في تقديم خدمات التعليم والتدريب من خلال الكوادر المؤهلة فأن قسم التدريب والتطوير يشرف على البرامج التدريبية التالية:

 • اولا: برنامج الزمالة في الطب.

 تؤهل برامج الزمالة في التخصصات المعتمدة في المستشفى الطبيب الاخصائي للحصول على شهادة المجلس الطبي الاردني او العربي في الاختصاصات الطبية المعتمدة ومن ضمنها:

 - برنامج الزمالة في اختصاص الامراض الرثوية.

 - برنامج الزمالة في اختصاص امراض القلب والشرايين.

 - برنامج الزمالة في اختصاص امراض الغدد الصم والسكري.

 - برنامج الزمالة في اختصاص امراض الكلى.

 - برنامج الزمالة في اختصاص الامراض الصدرية.

 - برنامج الزمالة في اختصاص العناية الحثيثة.

 - برنامج الزمالة في اختصاص جراحة القلب.

 - برنامج الزمالة في اختصاص الاشعة التداخلية

 بالاضافة الى سعي المستشفى الدائم لزيادة عدد البرامج المعتمدة في المستشفى.

 ويمكن التقدم لبرنامج الزمالة من خلال التقدم عند اعلان المستشفى عن توفر الفرص التدريبية في البرنامج للاردنيين وغير الاردنيين مقابل دفع الرسوم البالغة (3000) دينارا اردنيا سنويا لحملة الجنسية الاردنية و (6000) دينارا اردنيا سنويا لحملة الجنسية غير الاردنية. ويشترط في القبول في البرنامج ما يلي:

 ‌أ) ان يكون حاصلاً شهادة المجلس الطبي الاردني او ما يعادلها في الاختصاص العام للتخصص الذي يرغب بالتدرب فيه.

 ‌ب) أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الطب أو ما يعادلها من جامعة أو معهد علمي معترف بهما وبتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله ويشترط أن تكون دراسة البكالوريوس بالانتظام وليس بالانتساب.

 ‌ج) أن يكون قد أتم سنة تدريب الامتياز.

 ‌د) أن يكون قد اجتاز الامتحان الإجمالي المقرر لسنة الامتياز لخريجي الجامعات غير الأردنية.

 ‌ه) أن يكون مسجلا في نقابة الأطباء الأردنية تسجيلا دائما للأردنيين أو تسجيلا مؤقتا لغير الأردنيين وأن يكون حاصلًا على تصريح مزاولة مهنة الطب في الاردن.

 ‌و) أن يجتاز الفحص الطبي المقرر.  ‌

ز) أن لا يكون قد فصل من التخصص المتقدم إليه.

 • ثانيا: برنامج تدريب الأطباء المقيمين ضمن برنامج الاختصاص العالي في الطب

تؤهل البرامج التدريبية في الجامعة والمستشفى المتدرب للحصول على شهادة المجلس الطبي الاردني وشهادة المجلس الطبي العربي للاختصاصات الطبية ويمكن التقدم له من خلال مراجعة عمادة كلية الدراسات العليا في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية خلال الفترة التي تحدد لاستقبال الطلبات او من خلال زيارة موقع كلية الدراسات العليا في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية على شبكة الانترنت على الرابط التالي:

 http://www.just.edu.jo/FacultiesandDepartments/FacultyofGraduateStudies/Pages/Default.aspx 

 • ثالثا: برنامج تدريب أطباء الإمتياز

 يخضع اطباء الامتياز لتعليمات المجلس الطبي الاردني المتعلقة بمدة التدريب وتوزيعهم على الاقسام. 

1. يتم قبول أطباء الامتياز حسب القوائم التي يتم الاتفاق عليها مع المجلس الطبي الأردني بالنسبة للأطباء الاردنيين في بداية شهر تموز من كل عام. 

2. يجوز للمدير العام قبول تدريب أطباء الامتياز خارج القوائم المرسلة من المجلس الطبي الاردني بناءً على طلب خطي يقدم لهذه الغاية وبتنسيب من المدير الطبي. 

3. يجوز للمدير العام قبول تدريب أطباء الامتياز من غير الاردنيين بناءً على طلب خطي يقدم لهذه الغاية وبتنسيب من المدير الطبي وعلى ان يكون تدريبهم مقابل دفع الرسوم المقررة من مجلس الادارة. 

 • رابعا: تدريب الطلبة المنتظمين ببرامج دراسية من الجامعات والمعاهد الاردنية والمشاريع الوطنية. 

ويكون ذلك بناء على طلب خطي من الجهة الراغبة بتدريب طلبتها في المستشفى يحدد فيه اعداد وتخصصات الطلبة المراد تدريبهم, واقسام التدريب وأهدافه والإطار الزمني لعملية التدريب ليصار الى اخذ الموافقة من الجهة المعنية بالتدريب والسير بالاجراءات المتبعة فيما يخص ذلك، وعلى ان يتم تزويد قسم التدريب والتطوير بما يثبت اخذ مطعوم الكبد الوبائي عند مباشرة التدريب. 

 • خامسا: تدريب المتدربين مقابل دفع الرسوم. 

يشمل التدريب مقابل دفع الرسوم كافة التخصصات الادارية والفنية وذلك ضمن سياسة معدة لذلك ومقابل دفع رسوم التدريب المقررة من مجلس ادارة المستشفى مع مراعاة اتفاقيات التدريب مع الجهات الاخرى. 

1 - المتدربين من التخصصات الادارية والفنية.

 ويمكن تدريبهم من خلال مراجعة قسم التدريب والتطوير في دائرة الموارد البشرية لتعبئة طلب التدريب في المستشفى أو مراجعة شعبة التعليم المستمر في دائرة التمريض اذا كان التدريب خاص بدائرة التمريض مرفقا معه صورة عن المؤهل العلمي الذي يحمله المتدرب وعلى ان يتم تزويد قسم التدريب والتطوير بما يثبت اخذ مطعوم الكبد الوبائي عند مباشرة التدريب. 

2 - اطباء الإختصاص وأطباء الطب العام من مختلف الجنسيات.(يستثنى أطباء الاقامه والإمتياز) 

ويمكن تدريبهم من خلال مراجعة قسم التدريب والتطوير في دائرة الموارد البشرية لتعبئة طلب التدريب في المستشفى مرفقًا معه الاوراق التالية وعلى ان يتم تزويد قسم التدريب والتطوير بما يثبت اخذ مطعوم الكبد الوبائي عند مباشرة التدريب: 

1. صورة عن الهوية الشخصية للأردنيين ، او صورة عن جواز السفر لغير الأردنيين.

 2. صورة عن شهادة الثانوية العامة. 

3. صورة عن شهادة البكالوريوس أو معادلتها. 

4. صورة عن شهادة الأمتياز للأخصائيين. 

5. صورة عن شهادة الإختصاص للأخصائيين وشهادة البورد ان وجدت. 

6. صورة عن تصريح مزاولة المهنة. 

7. صورة عن عضوية نقابة الأطباء.

 انجازات دائرة الموارد البشرية

1 - توفير كوادر بشرية على درجة عالية من الخبرة والمعرفة باستقطابهم من خلال الاعلان المفتوح كاطباء الاختصاص في الطب للتخصصات النادرة وفني العلاج بالاشعة والفيزيائين الطبين لمركز السعودي للعلاج بالاشعة وفي الوظائف الاخرى والتي تتطلب خبرات مميزة لتقديم افضل الخدمات الطبية.

2 - دراسة واعداد الهيكل التنظيمي للمستشفى من حيث الأهداف، المهام، والمستويات والمسميـات الوظيفيي و تحليل ووصف الوظائف وتقييمها ومتابعة تحديثها دورياً. 

3 -تم حوسبة الاوصاف الوظيفية الكترونياً على الموقع الداخلي للمستشفى ليتمكن الموظف ومرؤوسيه من الاطلاع المستمر على وصفة الوظيفي والتحديث دورياً وكلما اقتضت الحاجة واعتمادة الكترونياً.

4 -اعداد وتحديث سياسات والنماذج المعمول بها في الموارد البشرية وتطوير الاستراتيجيات والانظمة والبرامج المتضمنه جميع عمليات الموارد البشرية وتطبيقها بكفاءة بما يتناسب مع المستجدات والانظمة والتعليمات والقرارت الناظمة للعمل في المستشفى. 

5 - تم حوسبة الكفايات الوظيفية الورقية الكترونياً لجميع الوظائف المطلوبة من الدوائر.

6- تم تفعيل ارشفة البريد الصادر والوارد الكترونياً. 

7- تم الربط الكترونياً من وحدة القبول والتسجيل في جامعة العلوم والتكنولوجيا لبيان حالة تسجيل الاطباء المقيمين. 

8 -تم الربط الالكتروني بين دائرة الموارد البشرية ووحدة القبول والتسجيل في جامعة العلوم والتكنولوجيا لنقل بيانات ابناء العاملين في المستشفى والتى كانت تعبا ورقياً ومراسلات لتسهيل عملية تقديم طلبات الالتحاق في الجامعة والعمل جاري للربط مع جامعة اليرموك. 

 9- تم التوسع في مكان تخزين الملف الوظيفي وتنظيمه وايجادة في مكان واحد ومغلق للمحافظة عليه من التلف ولسرية المعلومات. 

10 -اعلان التعاميم على الموقع الداخلي لجميع موظفي المستشفىفيما تخص شؤون العاملين في المستشفى. 

11 -التحديث المستمر للمعلومات الخاصة في دائرة الموارد البشرية على الموقع الالكتروني الخارجي لتسهيل الحصول على المعلومات الخاصة في التحاق الأطباء والمتدربين من داخل وخارج المملكة في برامج التدريب المختلفة.  

12 -تفعيل ارسال رسائل نصية للموظفين الجدد لاستكمال اجراءات التعيين ولتوقيع العقود.

 13 -تجميع مكاتب الدائرة فى مكان واحد لتسهيل السير في الاجراءات على الموظفين والمتدربين والمراجعين للدائرة. 

14 -تم تفعيل نظام الاجازات والمغادرات الكترونياً للموظف من خارج اوقات دوامه. 

15 -تفعيل ارسال الرسائل النصية لمخالفات الدوام كالنسيان وعدم ظهور البصمة والخطاء في بصمة الدخول والخروج.


 

يمكن التواصل مع دائرة الموارد البشرية على البريد الالكتروني للدائرة او على  ارقام الهواتف التالية:

-       مكتب مدير دائرة الموارد البشرية

 

 هاتف (0096227200600)   فرعي  45024 – 45023

 

-       قسم شؤون العاملين

 

 هاتف (0096227200600)   فرعي  45666

 

-       قسم التدريب والتطوير والتخطيط

 

 هاتف (0096227200600)   فرعي  40555

 

 

البريد الالكتروني : hr@kauh.edu.jo


تم مراجعة المحتوى بتاريخ 28/02/2024
JCIA
ISO 9001
HCAC
ISO 22000
مستشفى صديق الطفل / HCAC